منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 32
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ Empty
مُساهمةموضوع: نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟   نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 6:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مجموعة من المقالات الفلسفية تهم الشعب التالية Sad النظام الجديد )
اللغات الأجنبية ،العلوم التجريبية ، تسيير واقتصاد ، رياضي ، تقنيرياضي .
قسمناها حسب الإشكاليات التي تخص كل الشعب المذكورة أعلاه

- إشكالية : العلاقات بين الناس أو الحياة بين التنافروالتجاذب

مشكلة : الشعور بالأنا والشعور بالغير

المقالة الثامنة : منقولة
نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟

الإجابة النموذجية : الطريقة الجدلية

01 مقدمة : طرح المشكلة
من المشاكل النفسية التي ظلت تؤرق الإنسان هي محاولة
التعرف على الذات في مختلف الصفات التي تخصها ؛ بحيث اتجه محور الاهتمام
إلى تشكيل بنية الأنا عبر الغير الذي بإمكانه مساعدته إلا أن ذلك لم يكن في
حال من الاتفاق بين الفلاسفة الذين انقسموا إلى نزعتين الأولى تعتقد أن
مشاركة الأخر أي الغير أضحت أمرا ضروريا والنزعة الثانية تؤكد على وجوب أن
يتشكل الأنا بمفرده عبر الشعور وأمام هذا الاختلاف في الطرح نقف عند
المشكلة التالية : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ وبعبارة أوضح وأحسن
هل الشعور بالأنا مرتبط بالأخر أم انه لا يتعدى الشخص؟


02 التحليل ومحاولة حل المشكلة

أ -الأطروحة : الشعور بالأنا مرتبط بالغير يرى
أنصار الأطروحة أن الشعور بالأنا يرتبط بالغير فلا وجود لفردية متميزة بل
هناك شعور جماعي موحد ويقتضي ذلك وجود الأخر والوعي به .

البرهنة : يقدم أنصار الأطروحة مجموعة من
البراهين تقوية لموقفهم الداعي إلى القول بان الشعور بالأنا يكون بالغير هو
انه لا مجال للحديث عن الأنا خارج الأخر

الذي يقبل الأنا عبر التناقض والمغايرة ومن هنا يتكون
شعور أساسه الأخر عبر ما يسميه ديكارت بالعقل الذي بواسطته نستطيع التأليف
بين دوافع الذات وطريقة تحديد كيفيات الأشياء والأشخاص وفي هذا السياق
يعتقد الفيلسوف الألماني "هيغل " أن وجود الغير ضروري لوجود الوعي بالذات
فعندما أناقض غيري أتعرف على أناي وهذا عن طريق الاتصال به وهنا يحصل وعي
الذات وذات الغير في إطار من المخاطرة والصراع ومن هنا تتضح الصورة وهي أن
الشعور بالأنا يقوم مقابله شعور بالغير كما انه لابد للانا أن يعي الأخر
إلا أن الأخر ليس خصما ولا يتحول إلى شيء لابد من تدميره كما يعتقد البعض
بل إلى مجال ضروري الاهتداء إليه لبناء ذات قوية فقد تختلف الذوات وتتنوع
رؤى فكرية كثيرة ولكن لا يفسد ذلك ودا جماعيا وحتى وان استنطق الإنسان في
نفسه غرائز الموت والتدمير الطبيعية فان مفهوم الصراع يناسب مملكة
الحيوانات ومنطق قانون الغاب وهذا الأمر لا ينطبق على من خلقوا من اجل
التعارف وليس بعيدا عن الصواب القول بان وعي الذات لا يصبح قابلا للمعرفة
إلا بفعل وجود الأخر والتواصل معه في جو من التنافس والبروز ومن هنا يمكن
التواصل مع الغير ولقد كتب المفكر المغربي محمد عزيز لحبابي " إن معرفة
الذات تكمن في أن يرضى الشخص بذاته كما هو ضمن هذه العلاقة : "الأنا جزء من
النحن في العالم "

وبالتالي فالمغايرة تولد التقارب والتفاهم ويقول تعالى :
" ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على
العالمين.

وهكذا فالشعور بالأخر تسمح لنا بالمتوقع داخل شخصية
الأخر والاتصال الحقيقي بالأخر كما يرى ماكس شيلر يتمثل في التعاطف ومنه لا
غنى للانا عن الغير .

نقد الأطروحة : يمكن الرد على هذه الأطروحة بالانتقادات التالية
إن الشعور بالأنا يتأسس على الغير لكن الواقع يؤكد بأنه
قد يكون عائقا وليس محفزا لتكون ذات قوية فكل" أنا" يعيش مجالا خاصا وفي
ذلك رغبة فردية وشخصية .


ب - نقيض الأطروحة :" الشعور بالأنا شخصي
يرى أنصار الأطروحة أن الأنا يعيش مع ذاته ويحيا مشاريعه
بنفسه وبطريقة حرة أي كفرد حر وهذا الامتلاك يكون بمقدوره التعامل مع
الواقع بشكل منسجم .

البرهنة : يقدم أنصار هذا النقيض جملة من
البراهين في تأكيدهم على الشعور بالأنا على انه شخصي ولا مجال لتدخل الغير
الذي يعتبره أنصار النقيض بأنه عقبة لا بد من تجاوزها ؛

ومن هذا المنطلق يؤكد الفيلسوف الفرنسي ماي دوبيران على
أن الشعور بالواقع ذاتي وكتب يقول : " قبل أي شعور بالشيء فلابد من أن
الذات وجود " ومن مقولة الفيلسوف يتبين أن الوعي والشك والتأمل عوامل
أساسية في التعامل مع الذات ووعيها ولقد كان سارتر اصدق تعبيرا عندما قال "
الشعور هو دائما شعور بشيء

ولا يمكنه إلا أن يكون واعيا لذاته " ومن هنا يتقدم
الشعور كأساس للتعرف على الذات كقلعة داخلية حيث يعيش الأنا داخل عالم شبيه
بخشبة المسرح وتعي الذات ذاتها

عن طري ما يعرف بالاستبطان فالشعور مؤسس للانا والذات
الواعية بدورها تعرف أنها موجودة عن طريق الحدس ويسمح لها ذلك بتمثيل ذاتها
عقليا ويكون الحذر من وقوف الآخرين وراء الأخطاء التي نقع فيها ولقد
تساءل" أفلاطون"

قديما حول هذه الحقيقة في أسطورة الكهف المعروفة أن ما
يقدمه لنا وعينا ما هو إلا ظلال وخلفها نختبئ حقيقتنا كموجودات " كما يحذر
سبينوزا من الوهم الذي يغالط الشعور الذي لابد أن يكون واضحا خاصة على
مستوى سلطان الرغبات والشهوات ومن هنا فقد الجحيم هم الآخرون على حد تعبير
أنصار النقيض فيريد الأنا فرض وجوده وإثباته

ويدعو فرويد إلى التحرر الشخصي من إكراهات المجتمع
للتعرف على قدرة الأنا في إتباع رغباته رغم أنها لا شعورية وهكذا فألانا لا
يكون أنا إلا إذا كان حاضرا إزاء ذاته أي ذات عارفة .

نقد نقيض الأطروحة : إن هذا النقيض ينطلق من تصور
يؤكد دور الأنا في تأسيس ذاته ولكن من زاوية أخرى نلاحظه قاصرا في إدراكها
والتعرف عليها فليس في مقدور الأنا التحكم في ذاته وتسييرها في جميع
الأحوال ففي ذلك قصور.


التركيب : من خلال لعرض الأطروحتين يتبين أن
الأنا تكوين من الأخر كما انه شخصي هذا التأليف يؤكد عليه الفيلسوف الفرنسي
غابريال مارسيل عن طريق التواصل أي رسم دائرة الانفراد دون العزلة عن
الغير أي تشكيل للانا جماعي وفردي أي تنظيم ثنائي يكون ذات شاعرة ومفكرة في
نفس الوقت .


03 خاتمة وحل المشكلة
يمكن القول في الختام أن الشعور بالأنا يكون جماعيا عبر
الأخر كما انه يرتبط بالأنا انفراديا ومهما يكن فالتواصل الحقيقي بين الأنا
والأخر يكون عن طريق الإعجاب بالذات والعمل على تقويتها بإنتاج مشترك مع
الغير الذي يمنحها التحفيز والتواصل الأصيل وتجاوز المآسي والكوارث . داخل
مجال من الاحترام والتقدير والمحبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال : أثبت صحة الأطروحة القائلة أن السؤال الفلسفي ضروري
» السؤال المشكل : ميز بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي .
»  – مقالة المقارنة بين الاستدلال المباشر و الاستدلال الغير مباشر : نص الموضوع : قارن بين الاستدلال المباشر ( الاستنباط ) وبين الاستدلال الغير مباشر ( القياس
» ل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟
» العريان: الاعتصام حق لكل مواطن طالما لم يتعد على حرية الغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى