منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة جدلية : اللغة والفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


مقالة جدلية : اللغة والفكر Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 32
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

مقالة جدلية : اللغة والفكر Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية : اللغة والفكر   مقالة جدلية : اللغة والفكر I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 4:23 am

المقدمة: تكوين
اول جماعة انسانية احتاج الى التوصل فيما بينهم و نقل حاجياتهم التي بدأت
بيولوجية و بمانها لا تملك اداة تواصل استعارتها من الطبيعة ومن الحيوان
بإنتقال الفرد الى مرحلة حيوان مفكر ظهرت اللفة فإعتقد ان هناك ترابط بين
اللغة و الفكرة .إلاّ ان الفكر يعرف بأنه قدرات ابداعية عقلية في حلركة
ديناميكية مستمرت الانتاج على خلاف اللغة هي مجموعة رموز و اشارات و اصوات
وضعة بهدف اللتواصل الاّ ان لالاند اضاف لها قدرة العقل على انشائها
فإرتبط بالعقل .هذا الارتباط جعل مدارس الفلسفية تتناقض في طرحها وفي
تفسيرها لطبعة العلاقة بين الفكر و اللغة ترى المدرسة العقلية الاتجاه
الثنائية ان العلاقة بين الفكر واللغة تتجاوز اللغو فالفكر أوسع منها
بينما ترى الاتجاه الاحادية أنهما يتطابقن واللغة تحتوي الفكر.فهل فعلا
حقيقة الالفاظ قبور المعاني ركما تعتقد المدرسة العقلية وانه لا يوجد توحد
بنهما ؟ ام ان اللفاظ حصون المعني كما يعتقد الاتجاه الاحادي ؟
هل علاقة الدال بالمدلول ذاتية ضرورية أم اعتباطية تحكمية ؟
العرض أ/الأطروحة
يرى اميل بنفنيستعالم
لسانيات فرنسي في كتابه ( مشاكل اللسانيات العامة)ان علاقة الدال بالمدلول
ضروريـــــــة و ذاتيـــــــــــة الى درجة انه يستحيل الفصل بينهما يقول
( الدال و المدلول ، الصورة الصوتية و التمثل الذهني هما في الواقع وجهان
لأمر واحد و يتشكلان معا كالمحتوي و المحتوى
( ان
العلامة اللسانية بنية موحدة يتحد فيها الدال بالمدلول ، بدون هذا الاتحاد
تفقد العلامة اللسانية هذه الخاصية ، كل كلمة تدل على معنى ، وتستحضر
صورتها في الذهن ، و كلما كررنا نفس الكلمة ظهرت نفس الصورة مثل لفظ (
ثور) الذي يستحضر في الذهن صورة هذا الحيوان العشبي ،و لا يستحضر صورة
حيوان آخر، إذ أصبح اللفظ يطابق ذات الشيئ في العالم الخارجي

عندما نقول مسطرة فلأنها تسطر
، و محفظة أنها تحفظ الأدوات ، سيالة لانها تترك سائلا ، و كذلك بالنسبة
للفظ مثلث فلأنه يتكون من ثلاثة أضلاع ، و مربع لأنه يتكون من أربعة أضلاع
و دائرة لأنها دائرية ، فكل لفظ يعكس طبيعة الشيئ و يعبر عن هويته و لم
يوضع بطريقة عشوائية
عندما
يستقبل الذهن كلمة مجهولة يرفضها باعتبارها غريبة لا تحدث أي تصور و لا
توحي باي معنى يقول ( ان الذهن لا يحتوي على أشكال خاوية
( و
لو كانت العلاقة بينهما اعتباطية لاستحدث كل فرد لغة خاصة يتحدث بها لكن
الأمر لا يجري على هذا النحو ، الكل يضطر الى التحدث بلغة القوم ، و
استعمال نفس الإشارات الصوتية حتى يتم التواصل بينهم ،

نقد و مناقشــــــة /

لو كانت علاقة الدال بالمدلول ضرورية و ذاتية لما استطاع الإنسان أن يغير
تسمية الأشياء عند الحاجة . و كيف نفسر تعدد المعاني لنفس اللفظ مثل لفظ
مغرب ، فقد يعني وقت الصلاة من جهة ، و بلد عربي من جهة ثانية ، لفظ عادل
فهو صفة الإنصاف من جهة و اسم علم من جهة ثانية
...
ب/الأطروحة

يرى فردنان دوسوسير)عالم
لسانيات سويسري) ان علاقة الدال بالمدلول اعتباطيــــــــة و
تحكميـــــــــــة ، بمعنى ان الإنسان هو الذي يسمي الأشياء كما يشاء دون
أن تكون لهذه الأسماء علاقة ضرورية و ذاتية بتلك الاشياء ، فما سمي قمرا
على سبيل المثال كان من الممكن أن يسمى شمسا فنحن نسميه كذلك بحكم العادة
لا غير

وان
الإشارات الصوتية التي يتكون منها لفظ قمر (ق- م- ر) يمكن ان نجدها في
ألفاظ أخرى مثل قلم ( ق- ل- م) و بالتالي لا تعبر هذه الإشارات عن هوية
الأشياء فلا شيئ يجمع القمر بالقلم

و يعطي دوسوسيـــــر مثالا عن لفظ (أخت ) فلا نجد أي صلة بين سلسلة الأصوات ( أ. خ . ت ) و الصورة التي تحصل في الذهن إذ بإمكاننا استبدالها بإشارات صوتية أخرى دون ان تتغير الصورة كان نقول بالفرنسية (sœur ) و بالانجليزيــــة Sisterأن
العلاقة بين الدال و المدلول اعتباطية لان المعنى الواحد يمكن أن نعبر عنه
بألفاظ مختلفة مثل البحر هو اليم ، و السيف هو الحسام ، و القط هو الهر، و
الأسد هو الغضنفر و الضرغام و الليث ، و ملك الغابة ..الخ

و فلو كانت الأشياء هي التي
تفرض الاسم بحكم طبيعتها لكانت لغة البشر واحدة ، و لما تعدد ت .فاللسان
العربي غير اللسان الفرنسي و غير اللسان الألماني

نقد و مناقشـــــــة /

لو كانت علاقة الدال بالمدلول غير ضرورية فكيف نفسر الألفاظ التي تعبر عن
طبيعة الأشياء مثل مواء القط ، نقيق الضفدع ، هديل الحمام و أيضا خرير
المياه ، هدير البحر ، و غيرها ، و كيف نفسر استخدام الألسنة لنفس الألفاظ
تكنولوجيا ، بيولوجيا ، سيكولوجيا أو ديمقراطية ، ديكتاتورية ، ليبرالية
.....
الحل/
العلاقة تكون في البداية أي في نشأة الكلمة اعتباطية ثم تتحول مع الوقت و مع كثرة الاستعمال الى علاقة ضرورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
مقالة جدلية : اللغة والفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية : انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع.
»  مقالة فلسفية للإطلاع و الاستفادة 1
»  مقالة فلسفية للإطلاع و الاستفادة 3
» يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف . الإجابة النموذجية : الطريقة جدلية
»  مقالة فلسفية ضمن السؤال و المشكلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى