بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخواني الكرام
قد تكون هذه هي المشاركة الاولى لي وتعتبر مناسبة جيدة لاضافة جديدة وموضوع لم يتم طرحه في المنتديات من قبل وموضوعنا اليوم عن مصانع التكرير ( المصفاة) وسوف نتناول العديد من اهم معدات المصفاة ولكن اود ان اقول شئ في نفسي هو اننا نريد ان نتناول هذا الموضوع بطريقة احترافية ومن عنده اضافات او اسئلة لايتردد في هذا حتى تعم الفائدة لجميع الناس.
اولا ما هي مصافي التكرير
ان مصافي التكرير في جميع انحاء العالم شكل واحد وتصميم واحد ولكن الاختلاف في حجم المعدات وقوة الانتاج فقط
تتكون مصافي التكرير من عدة وحدات units كل وحدة من الوحدات لها اهتمامات خاصة حسب نوع المنتج او الخدمة التي تؤديها ويكون ترتيبها حسب الاتي:-
الوحدة الرئيسية
الوحدة الرئيسية هي اكبر وحدات المصفاة وايضا معداتها اكبر من باقي الوحدات من حيث الحجم والسعة
وبدون ما نخوض في التفاصيل هي مهمتها استقبال البترول الخام وتكون دوران المنتج انة يمر بالفرن حتى يتم تسخينة لدرجة حرارة قد تصل الى 450 مئوية وهذا الفرن هو اكبر افران المصفاة حيث ان المنتج بداخله يمر بثلاث عمليات تسخين قد يصل مسطح هذا الفرن الى حوالي 1000 متر مربع والارتفاع من دون المدخنة حوالي اربع طوابق او 12 متر ارتفاع بعدها يذهب المنتج الى البرج العالي ليتم عمليات الفصل وهذا البرج هو ايضا اعلى ابراج المصفاة حيث يصل طوله في المصافي المتوسطة الى 70 متر ارتفاع تتم عمليات الفصل داخل البرج من خلال صواني او trays من الاستانلس ستيل سمكها او التخانه لاتتزيد عن 1 ونصف مم بها اخرام بقطر 30 مم وعليها غطاء يشبه غطاء الحلة تمام يسمح بمرور المنتجات حسب الكثافة وتكون على سبيل المثال من الاسفل زيوت ثم الديزل ثم البنزين ثم البوتجاز ثم الغازات الاخرى.
بعد ذلك يتم خروج المنتجات من خلال البايبات مرورا بعمليات تبريد عبر المبدلات الحرارية ثم الى التبريد الهوائي ثم كل منتج الى الوحدة الخاصة به
وعلى سبيل المثال سوف نأخذ وحدة البنزين كمثال واحب ان انوه للاخوة الاعضاء ان الموضوع ليس لمعرفة عمليات التشغيل من حيث التفاصيل ولكن هذه مقدمة فقط لكي تكون الصورة واضحة لمن لم يذهب الى مصافي البترول
نفس الطريقة عندما يذهب البنزين الى الوحدة الخاصة به تتم عملية تسخين للمنتج من خلال الفرن الاول كما سبق لدرجة حرارة حوالى 300 مئوية ووبعدها يخرج ايضا الى برج نفس البرج السابق وتتم عملية الفصل الاولي للبنزين وطبعا يكون الترتيب من الاسفل للاعلى كما سبق زيوت ديزل كيروسين بنزين بوتجاز وغازات بعدها يتم تحويل كل منتج الى وحدته الخاصة به ما عدا البنزين يذهب الى الفرن الثاني والثالث لتكون هناك عمليات تسخين اخرى ثم يمر بابراج اخرى ثم الى المفاعلات او reactors ثم عمليات التبريد من خلال المبدلات ثم الى التبريد الهوائي ثم الى التبريد الماء واخيرا الى التانك او الخزان .
جميع الوحدات بها افران ماعدا وحدتان فقط هي وحدة البولكس مولكس وو حدة البتجاز تتم عملية تنقية البوتجاز من خلال مروره بمفاعل بة سراميك مدور قطر 20 مم من الاسفل ماء وكتالست ثم يدخل المنتج من اسفل وخروجه من الاعلى نقي
تلك كانت مقدمة فقط بدون تفاصيل لمعرفة عمليات الفصل وترتيبها العلمي يمكنك سؤال القسم الكميائي او قسم هندسة البترول.
اهم الوحدات الخدمية
وحدة الهيدروجين
وحدة النيتروجين
وحدة انتاج السلفر
وحدات التبريد المائي
وحدة الماء العادي
وحدة البويلر
مصنع تعبئة البوتجاز
و غرف التحكم
الان قد اتينا الى ما نحن بصدده وهي المعدات والالات اللازمة لتشغيل هذة المصافي وسوف نتناول الموضوع باحترافية دون الخوض في تفاصيل التصنيع ولكننا سوف نتكلم عن الصيانة اكثر وباحتراف حسب المعايير العالمية او الكود والاستاندرد وهما API , ASME, ANSI, TEMA, ASTM, BS
طبعا لكل منهم ارقام خاصة بالصيانة والتصنيع
اهم المعدات التي سنتناولها بالترتيب الاتي
المبدلات الحرارية
الافران
المضخات
مولدات الهواء
مراوح التبريد
البويلر
المجمعات presser vessels
الخزانات tanks
المحابس
والمعدات الاخرى الفلاتر
البايب و البايب لاين
الحماية الكاثودية
بدون ما نخوض في الفرعيات اولا المبدلات الحرارية او heat exchanger وسوف اقوم بالشرح من خلال العملاق TEMA وهو الكتاب الخاص بصناعة المبدلات الحرارية الكتاب موجود وسوف اقوم برفعه بعد الانتهاء من الشرح عن المبدلات الحرارية
اولا ما هي المبدلات الحرارية
هي عبارة عن جسم خارجي وتيوب باندل من الداخل وبلغة العاملين في مصافي التكرير ينتمي الى عائلة المجمعات او presser vessels نظرا لان الجسم الخارجي يكون قريبا جدا من المجمعات من حيث التخانات ونوع المعدن سواء كان or carbon steel low alloy or high alloy or stainless steel وحتى طريقة اللحام وايضا كتاب الصيانة الخاص به API 510 للصيانة وليس للتصنيع وظيفته عملية تسخين منتج وتبريد الاخر او العكس بدرجات حرارة معينة وحسب درجة الحرارة يتم عزل الجسم الخارجي او لا
ماهي انواع المبدلات الحرارية
المبدلات الحرارية لها عدة انواع ومسميات واشكال مختلفة كما تشاهدون الصورة رقم 1
الرسم يوضح اشكال الجسم الخارجي shell وايضا بداية ونهاية الجسم الخارجي سواء كان channel or bonnet الشركة المصنعة تعتقد ان هذه هي الانواع والاشكال المستحبة والمناسبة عند تصنيع اي مبدل حراري كما يتم عملية تصميم الجسم الخارجي حسب الباندل المستخدم وال tube bindle كما هو واضح من اسمه عبارة عن عدة مواسير بقطر ربع او نصف بوصة وفي بعض المبدلات الحرارية تصل الى 2 ونصف بوصة وهي عادة مستخدمة في وحدات انتاج السلفر وتكون مبطنة من الداخل بمادة الريفركتري كما في الافران وعمواما الباندل الواحد يبداء من 30 تيوب وقد يصل الى 1500 تيوب للمبدل الحراري الواحد ويبلغ الطول من متران الى 4 او 5 متر طولي ولا يتعدى القطر الدائري 120 سنتيمتر اي ان ال 1500 تيوب كلهم في دائرة قطرها 120 سنتيمتر بطول 4 او 5 متر عادة اما يكون له بداية ونهاية او على شكل حرف يو والمسمى له تيوب باندل والاخر يو باندل المواد المستخدمة عادة في صناعة الباندل قد تكون من الحديد low carbon steel او من البرونز او من الاستانلس ستيل او من التيتانيوم او النحاس او الالمونيوم وذلك حسب المواصفات المطلوبة ونوع الخام اما الجسم الخارجي كما ذكرنا من الحديد ويتم عزله من الخارج بواسطة ال insulation كما في المكيفات في حالات درجة الحرارة العالية اكثر من 80 مؤية والعازل يكون بسمك معين حسب الحرارة يبداء من 5 الى 15 سنتيمتر ومغلف بصاج الالمونيوم 1 او اقل مليمتر فائدة العازل الحفاظ على درجة الحرارة للمبدل وايضا امان للمارة او للناس تخيل المنتج درجتة 300 مؤوية ممكن لو لمسته يحصل لك ايه.
المبدلات الحرارية تثبت على الارض على قواعد خراسانية ويمكن ان يكون مبدلان فوق بعضهما البعض حسب او اربع مبدلات كل اثنان فوق بعض لكي يصل الى درجة الحرارة المطلوبة وايضا علشان حاطر المكان لانه لومبدل واحد ممكن يكون طوله 20 او 30 متر
طبعا المبدل له مدخل واحد ومخرج واحد لكل منتج للباندل مدخل ومخرج في الشانل انظر الصورة وذلك في حالة التيوب على حرف يو وبالنسبة للتيوب العادي تكون واحد امامي وواحد خلفي والجسم الخارجي اضا له مدخل وخرج في الجسم نفسه اثنان امامي في حالة اليو وخلفي امامي في الحالات العادية وتطبق قاعدة المدخل اصغر من المخرج او العكس حسب المكان الذي تعمل به وذلك ايضا لمعرفة فين المدخل وفين المخرج علشان الصداع ايضا وليس له اي فائدة علمية او عملية قد يكونان متساويان في بعض الاحيان وهنا يوضع اسهم توضح ذلك سهم الدخول وسهم الخروج
والان ها قد اتينا الى مكونات المبدل الحراري