منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام ::

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 33
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Empty
مُساهمةموضوع: هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام ::    هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 10:58 am




قال تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أمولكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ) النساء/5 . وحسب تفسير ابن كثير فإن " السفهاء " في هذه الآية يقصد بها النساء والأطفال ، وأشعر أن الآية تقول إنه يجب على الأزواج ألا يعطوا المال لزوجاتهم لينفقن أو ألا يعطوا دخلهم لزوجاتهم لينفقن منها لأنهن سفيهات وغير حكيمات ، فهل هذا الفهم صحيح أم أني أخرجت المعنى عن السياق ؟
أرجو أن توضح معنى الآية حيث إني مشغولة بذلك كثيراً .

الحمد لله

ذكر بعض المفسرين في الآية أن " السفهاء" هم النساء ، وهذا القول غير صحيح ، بل المراد بـ "السفيه" كل من لا يحسن التصرف في المال ، ذكراً كان أم أنثى ، فيشمل : المجنون ، والصبي الصغير ، الرجل البالغ - وكذلك المرأة - الذي لا يحسن التصرف في المال ، بل يضيعه وينفقه على ما لا ينفعه .

وقد رد بعض المفسرين القول بأن المراد بذلك النساء ، واستبعدوه لغة وشرعاً .

أما لغة فقالوا : إنه لا يقال في النساء " سفهاء " بل " سفائه " ، و " سفيهات " .

وأما شرعاً فلتواتر النصوص القرآنية والنبوية المبينة لتملك النساء للمال ولتعاملهن بيعاً وشراءً وإجارة ، ولا يزال الأزواج يعطون نساءهم نفقة البيت للقيام على شئونه ، ولما منع أبو سفيان النفقة عن زوجته واشتكت للنبي صلى الله عليه وسلم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) رواه البخاري (2097) ومسلم (1714) .

قال القرطبي :

واختلف العلماء في هؤلاء " السفهاء " من هم فعن سعيد بن جبير قال : هم اليتامى لا تؤتوهم أموالكم ، قال النحاس : وهذا من أحسن ما قيل في الآية ، وروى إسماعيل بن أبي خالد عن أبي مالك قال : هم الأولاد الصغار لا تعطوهم أموالكم فيفسدوها وتبقوا بلا شيء ، وروى سفيان عن حميد الأعرج عن مجاهد قال : هم النساء ، قال النحاس وغيره : وهذا القول لا يصح ، إنما تقول العرب في النساء " سفائه " أو " سفيهات " . . . وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : السفهاء هنا كل من يستحق الحجر .

"تفسير القرطبي" (5/28) .

وذكر ابن جرير الطبري رحمه الله أقوال المفسرين في الآية – ومنها القول بأن المراد بذلك النساء – ثم قال :

" والصواب من القول في تأويل ذلك عندنا أن الله جل ثناؤه عم بقوله : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) فلم يخصص سفيها دون سفيه ، فغير جائز لأحد أن يؤتي سفيها ماله صبيا صغيرا كان أو رجلا كبيرا ، ذكرا كان أو أنثى ، والسفيه الذي لا يجوز لوليه أن يؤتيه ماله ، هو المستحق الحجر بتضييعه ماله وفساده وإفساده وسوء تدبيره ذلك . . .

وأما قول من قال : عنى بالسفهاء النساء خاصة ، فإنه جعل اللغة على غير وجهها " انتهى .

"تفسير الطبري" (3/249) .

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

" السفهاء ، جمع " سفيه " وهو : من لا يحسن التصرف في المال ، إما لعدم عقله ، كالمجنون والمعتوه ، ونحوهما ، وإما لعدم رشده ، كالصغير وغير الرشيد ، فنهى الله الأولياء أن يُؤتوا هؤلاء أموالهم خشية إفسادها وإتلافها ؛ لأن الله جعل الأموال قياماً لعباده في مصالح دينهم ودنياهم ، وهؤلاء لا يُحسنون القيام عليها وحفظها " انتهى .

"تفسير السعدي" (ص130، 131) .

فتبين بذلك أنه لا حرج على الرجل أن يعطي المال لزوجته لتنفق منه على البيت ، إذا كانت عاقلة رشيدة بحيث تحسن التصرف في المال .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
جهينة
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
جهينة


 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Uouuuo13
عدد المساهمات : 1831
تاريخ الميلاد : 16/06/1993
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 31
الموقع : comme tt l'monde: sur la terre d'Allah
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الشعر الشعبي
المزاج المزاج : بين السراب و العذاب

 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام ::    هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 1:55 pm

شكرااااااا بارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com/forum.htm
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 33
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

 هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام ::    هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام :: I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 5:23 am

العفو شكرا على المروووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟ ::أخوات الاسلام ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قول الله تعالى ( وما كان الله ليضل قوماً ) ::أخوات الاسلام ::
» تفسير قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرّ الآية
» معنى قوله تعالى (أمرنا مترفيها) فرقة التوبة
»  تفسير قول الله عز وجل : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور.... الآية ) :: أخوات الاسلام ::
» تفسير قوله تعالى [سورة الكهف:28] :[ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم ... ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى