+
----
-
علوم
أسبوع3/9
المجال التعلمي : استعمال المادة و تحويل الطاقة
الوحدة : استعمال المادة و مصدرها
الحصة التعلمية : مناطق النمو
المدة
دقيقة
وضعية إنطلاق
عرفنا مظاهر النمو عند الكائن الحيواني و النباتي ولكن نجهل المناطق المسؤولة عن النمو
3
إشكال
الاشكال العلمي المطروح : س) ماهي المناطق المسؤلة على النمو عند الكائن الحي
ماهي مناطق النمو الطولي عند النبات
1
الفرضيات
ربما السيقان..... ربما الجذور...........................
1
التقصي
النشاط المقترح01 : ملاحظة تراكيب تجربية محضرة مسبقا لبذور في حالة إنتاش
أو تحليل نتائج تجريبية الوثيقة ص 14
وصف التجارب الثلاث من طرف المتعلم
س) صف التجربة1 ثم اعط الملاحظات بالاعتماد على الوثيقة 1 ص 14
ج) المتعلم بتوجيه المعلم
س2) وصف التجربة2 ثم المقارنة بين النبتتين في الوثيقة2
المتعلم
س3) وصف التجربة3 ثم ملاحظة نتائج الوثيقة 3 ماذا تستنتج ؟
المتعلم:
الاستنتاج : تتموضع مناطق نمو النبات طوليا في نهاية قمة الجذر أين توجد منطقة النسج النشطة خلويا و التي تدعى بمنطقة الاستطالة و يمكن توضيحها على الرسم التخطيطي ص 19
النشاط02 : تعرف على البيانات 1 ,2 ,3
ج) المتعلم
س: اعط وصفا للشكل الملاحظ ص 19
الخلاصة يمثل الرسم التخطيطي مناطق النمو في الجذر بحيث نميز في المقطع الطولي للجذر منطقتين أساسيتين – المريستيم الابتدائي يلي القلنسوة مباشرة يمتاز بانقسام الخلايا المعطية لخلايا جديدة – المريستم الثانوي نسيج قسوم ينشأ من النسيج الاقسومي الأولي ( المريستيم الاولي) – منطقة القلنسوة خلايا صغيرة الحجم في الطبقات الداخلية و خلايا كبيرة هرمة في الطبقات الخارجية ان القلنسوة متجددة باستمرار
الاستنتاج : يتم النمو عند النبات في مستوى مناطق متخصصة تدعى الأنسجة المرستيمية
النشاط03:
قارن بين مظهر الخلايا في القمة النامية و في منطقة الاستطالة انطلاقا من الملاحظة المجهرية بالكتاب المدرسي ص 19
ج الخلاصة : الخلية المريستمية تتضاعف بالانقسام الخيطي و تتواجد في القمة النامية للجذر مستوى1 وهي صغيرة الحجم جدرانها رقيقة متماثلة تحوي هيولاها نواة كبيرة وعدد كبير من الفجوات الصغيرة تحضيرا لعملية الانقسام الخيطي مستوى2
وكل نواة تجوي عدد متساوي وزوجي من الصبغيات و نقول الخلية المريستيمية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية 2ن ولكن في حالة الامشاج ( الاعراس ) تحوي عدد فردي من الصبغيات 1 ن
90
التعميم
4
التقويم
تطبيق 3ص47
15