منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة.: (التفكير المنطقي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


فلسفة.: (التفكير المنطقي) Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 33
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

فلسفة.: (التفكير المنطقي) Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة.: (التفكير المنطقي)   فلسفة.: (التفكير المنطقي) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:58 pm

ثانوية مالك بن نبي – يوب- المذكرة رقم: 01
المادة : فلسفة. التاريخ :
الوحدة التعلمية : الإشكالية الثانية (التفكير المنطقي) المدة : 02 ساعة.
الوضعية التعلمية : المشكلة الجزئية الثانية (تطابق الفكر مع الواقع) المستوى :2أوف/3ر/3ت أ/3ألغ/3ع ت
الكفاءات المستهدفة :
1/ الكفاءات المحورية : التحكم في آليات التفكير المنطقي.
2/ الكفاءات الخاصة : ضبط المفاهيم المنطقية و موقعها من التفكير/التحكم في البرهنة/استخدام القياس في مجاله و سياقه.
المحتوى
المنهجي المحتوى المعرفي الكفاءات المرحلية
المستهدفة
المقدمة
متى ينطبق الفكر مع نفسه؟ عرض و ملاحظة وضعية مشكلة المختلفة حوار السني و المعتزلي. أن يتعرف المتعلم على أخطاء إصدار الحكم بالاعتماد على القياس الفاسد.















ضبط المفاهيم المنطقية : التصور و الحد- المفهوم و الماصدق- التعريف و شروطه – الكليات الخمس- الحكم و القضية- أنواع القضايا-
2 الإستدلال و أنواعه:
(أ) الإستدلال المباشر: تعريفه- أنواعه(التقابل و العكس)
(ب) الإستدلال غير المباشر (القياس):
تعريفه-قواعده-أشكاله-
مبادئ العقل:
مبدأ الهوية- مبدأعدم التناقض- مبدأ الثالث المرفوع- مبدأ السبب الكافي.

هل اعتماد الفكر على هذه المبادئ يجعل حقائقه صحيحة و حقيقية؟
- انتقاء المقدمات و احترام الضرورة الملزمة و ذلك عن طريق:
- ضبط المفاهيم و التصورات و الحدود و تحديد مضمونها
- ضبط العلاقات و الأحكام فيما بينها ضبطا كليا و صحيحا
- الإلتزام بمبدأ الهوية كضمان لتماسك الفكر و ثباته
- انتقاء المقدمات السليمة و احترام الضرورة المنطقية. أن يتعرف المتعلم على وحدات التفكير المنطقي و يميز بينها.

أن يدرك المتعلم أن الاستدلال الصوري و منه القياس يراعي عدم تناقض الفكر مع نفسه اعتمادا على مبدأ الهوية

أن يعرف المتعلم المبادىء الصورية الضرورية للتفكير الصحيح و التي تجعل الفكر يتطابق مع نفسه.

أن يعرف المتعلم أن هناك شروطا و مبادىء لازمة للتفكير الصحيح.


الخــــــــــــــــاتمة
(حل المشكلة )
باحترام قواعد و شروط و مباديء الاستدلال والالتزام بها عمليا يمكن للفكر أن يتطابق و يتماسك مع نفسه و يتحصن من المغالطات و الإنزلاقات و التشويش. أن يدرك المتعلم أنانطباق الفكر مع نفسه يتوقف على بنيته(مكوناته) بالإضافة إلى صورته أي أن للفكر مادة و صورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
فلسفة.: (التفكير المنطقي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض فلسفة
» فلسفة احاسيس
»  المهارات اللغوية ومهارات التفكير عند الاطفال
» ادب +اجتماعيات + فلسفة من 2000 الى 2007نظام قديم
» اللغة والفكرمقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى