منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وأتموا الحج والعمرة لله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahlam83
::::احلى الخبراء::::



عدد المساهمات : 873
تاريخ الميلاد : 20/02/1983
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : lموظفه

وأتموا الحج والعمرة لله Empty
مُساهمةموضوع: وأتموا الحج والعمرة لله   وأتموا الحج والعمرة لله I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:20 pm

قال تعالى في محكم كتابه: { وأتموا الحج والعمرة لله } (البقرة:196).


نزلت هذه الآية - كما ذكر المفسرون - في الحديْبيَّة سنة ست للهجرة، حين صدَّ المشركون المسلمين عن



بيت الله الحرام، ولم يكن الحج قد فُرض بعدُ، فالمقصود من الكلام في الآية
العمرة، وذُكِر الحج تبشيرًا للمؤمنين بأنهم سيتمكنون من الحج فيما بعدُ،
وهذا من معجزات القرآن .


وقد بسط المفسرون القول في المقصود من الآية، ونحن نذكر خلاصة أقوالهم، فنقول:


اتفق أهل التفسير على أن الشروع في الحج والعمرة ملزم؛ بمعنى أنه إذا
شرع الحاج أو المعتمر في أعمال أحد النسكين فيتعين عليه إتمامه؛ بيد أن
المفسرين تفاوتت أنظارهم في المقصود بقوله تعالى: { وأتموا } على أقوال
حاصلها:


الأول: أن المقصود بإتمام الحج والعمرة، إتمامهما بعد الشروع فيهما،
والدخول في أعمالهما، وإلى هذا القول ذهب ابن عباس رضي الله عنهما.


الثاني: أن المقصود بذلك أن يُحْرِم الحاج أو المعتمر من بيته، لا يريد
إلا الحج والعمرة، دون غيرهما من الأعمال الدنيوية، وهذا قول عليٍّ وبعض
الصحابة رضي الله عنهم جميعًا، وقول سعيد بن جبير وغيره من التابعين رحمهم
الله .


الثالث: أن معنى إتمامهما، إنشاؤهما جميعًا من الميقات، وهو قول مكحول .


الرابع: إتمامهما يكون بإفراد كل واحد منهما عن الآخر؛ فعن عمر رضي الله عنه في قوله


تعالى: { وأتموا الحج } قال: " من تمامهما أن تُفرد كل واحدٍ منهما عن الآخر، وأن تعتمر في غير أشهر الحج " رواه عبد الرزاق .


وقد صوَّب الإمام الطبري في "تفسيره" من هذه الأقوال، قول من قال:
المراد بالإتمام، إتمام أعمال الحج والعمرة بعد الدخول فيهما، والقيام بهما
على الوجه الذي شُرعا عليه.


ثم إن أهل العلم بعد ذلك، اختلفوا في حكم العمرة، هل هي واجبة أم
سنَّة؛ فذهب الحنفية والمالكية إلى أنها سنَّة، وهذا هو مذهب جابر بن عبد
الله و ابن مسعود من الصحابة رضي الله عنهم، و النخعي من التابعين، رحمه
الله. ولم ير أصحاب هذا القول حجة في الآية على القول بوجوب الحج أو
العمرة، بل رأوا أن دلالتها قاصرة على وجوب إتمامهما لمن أحرم بهما،
وقالوا: إن دليل وجوب الحج ليس مستفادًا من هذه الآية، وإنما من أدلة أخرى،
كقوله تعالى: { ولله على الناس حج البيت } (آل عمران:97) وقال مالك :
العمرة سنَّة، ولا نعلم أحدًا أرخص في تركها.


وذهب الشافعية والحنابلة إلى القول بوجوب العمرة كالحج، وهو قول عمر و
ابن عمر وبعض الصحابة رضي الله عنهم، وقول عطاء و مجاهد و الحسن من
التابعين، وحملوا الأمر بالإتمام في قوله تعالى: { وأتموا } على معنى وجوب
فعل هذين النسكين .


ثم في قوله تعالى: { لله } بعد الأمر بالإتمام ما يشير إلى أن المقصود
من أداء هذين النسكين، وجه الله فحسب، وأنه لا ينبغي لمن يقوم بهما أن يقصد
غير ذلك من متاع الدنيا، وهذا شأن العبادات خاصة، وأعمال المسلم عامة، فلا
ينبغي أن يقصد بها غير وجه الله سبحانه، فهو المقصود أولاً وآخرًا،
وظاهرًا وباطنًا، قال تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }
(الذاريات:56) وقال أيضًا: { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين }
(البيِّنة:5) .


وبناءً على ما تقدم يكون معنى قوله تعالى: { وأتموا الحج والعمرة } أي:
أتموا أيها المؤمنون الحج والعمرة لله بعد شروعكم ودخولكم فيهما، على
الوجه الذي أمر الله به؛ إخلاصًا لله وحده، ووَفْقَ السَنَنِ الذي شرعه لكم
.


ومن أهم ما تدل عليه الآية أمران:


الأول: أهمية إتمام العبادات بعد الدخول والشروع فيها، يؤيد هذا قوله
تعالى: { ولا تبطلوا أعمالكم }(محمد:33) ويُستأنس لذلك بقول عائشة رضي الله
عنها: ( وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه ) رواه مسلم .


الثاني: وهو الأهم، إخلاص النية لله في جميع العبادات، والإخلاص أحد
ركني صحة العبادة وقبولها عند الله سبحانه؛ وفي الأثر عن عمر رضي الله عنه
أنه كان يقول في دعائه: ( اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك
خالصًا، ولا تجعل لأحد فيه شيئًا ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل كمال
::::عضو نجم::::



عدد المساهمات : 329
تاريخ الميلاد : 02/04/1982
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : اخصائى اجتماعى

وأتموا الحج والعمرة لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتموا الحج والعمرة لله   وأتموا الحج والعمرة لله I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 8:32 pm

موضوع رائع شكرا لك على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


وأتموا الحج والعمرة لله Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 33
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

وأتموا الحج والعمرة لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتموا الحج والعمرة لله   وأتموا الحج والعمرة لله I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:04 pm

شكرا على الموضوع المميز

جزاك الله كل الخيرات


ننتظر المزيد من ابداعاتك


لاتحرمنا من جديدك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
وأتموا الحج والعمرة لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناسك وفتاوى الحج والعمرة ومعه التحقيق والإيضاح
» معلومات عن الحج بالصور
»  الإعجاز العلمي في الحج ..
» هدية لكل من لم يكتب له الحج
» الطواف بالبيت (الحج)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى