منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
اهلاااااا وسهلااااااااا بك يا عزيز العضو (ة) هذه الرسالة تخبرك بأنك ليس مسجل لدينا
فأرجوا التعريف بنفسك بالدخول الى هذه الاسرة او الانظمام اليها مدير المنتدى . شبكة نجم مقرة

شعارنا معا مدى الحياة R +S
منتدى * نجم مقرة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://elabkariأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
::::احلى الخبراء::::
ملاك الروووح


عدد المساهمات : 989
تاريخ الميلاد : 10/12/1985
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 38
الموقع : منتديات ملاك الروووح
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلمة
المزاج المزاج : عالي

حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..    حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 5:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

,,,

موضوع فعلا يحتاج وقفه وقراءه شامله له ...
*************
إن
الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم
علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون
القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :



فقد انتشر في العديد من
المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى
أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من
أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من
خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان
يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


من
المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في
الأثر عن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن
مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى
الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا
حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد
الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله -
إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد
قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى
، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة
، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم
مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا
الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير
والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من
حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى
الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت****ر ، والذي
نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة.
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من
مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم
الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة :
رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



من
هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل
الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث
هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم

يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
وهذي فتوى لتوضيح الامر


افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ
في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني:
الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى
المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من موقع ملتقى اهل الحديث
الفتوى الأولى :-
---------السؤال: -------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


في
إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من
الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.


أمَّا
عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من
الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


فإن
قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم
ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية
ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك. وبكل حال..
وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل
الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن
يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.


الفتوى الثانية :-
---------------تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر
فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ،
كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر
- ورماهم بالحصباء


وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح


قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .


ويحكم
يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت****ر ، والذي نفسي بيده إنكم
لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !


قال
: وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن
قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم
ثم تولى عنهم .


فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


وبعد
هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكن تمبسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

,,,

موضوع فعلا يحتاج وقفه وقراءه شامله له ...
*************
إن
الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم
علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون
القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :



فقد انتشر في العديد من
المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى
أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من
أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من
خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان
يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


من
المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في
الأثر عن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن
مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى
الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا
حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد
الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله -
إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد
قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى
، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة
، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم
مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا
الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير
والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من
حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى
الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت****ر ، والذي
نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة.
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من
مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم
الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة :
رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



من
هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل
الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث
هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم

يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
وهذي فتوى لتوضيح الامر


افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ
في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني:
الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى
المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من موقع ملتقى اهل الحديث
الفتوى الأولى :-
---------السؤال: -------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


في
إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من
الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.


أمَّا
عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من
الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


فإن
قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم
ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية
ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك. وبكل حال..
وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل
الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن
يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.


الفتوى الثانية :-
---------------تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر
فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ،
كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر
- ورماهم بالحصباء


وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح


قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .


ويحكم
يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت****ر ، والذي نفسي بيده إنكم
لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !


قال
: وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن
قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم
ثم تولى عنهم .


فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


وبعد
هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكن تماما حكم الذكر الجماعي
، ولهذا فإني أرجو منكن اخواتى الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة
بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
علما انى انوه انه سيتم حذف اى موضوع يعتمد على مثل هذة الافعال اذ ستكون مخالفه ...
واخيرا
فلنجعل مشاركاتنا هادفه نبتغي بها الثواب والأجر الكريم منه سبحانه وتعالى
وأين الخير في كثره المشاركات وذيع الاصوات والهتافات وقد تكون أعمالنا
علينا لا لنا والعياذ بالله ،،أسأل الله لي ولكم العفو و العافيه ،،اللهم
آمين .
يقول الشيخ العلامه ابن القيم -رحمه الله -:
العلم قال الله قال رسوله ،، قال الصحابه ليس بالتمويه
مالعلم نصبك خلافك سفاهة ،،بين الرسول ورأي فقيه
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين يرحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اما حكم الذكر الجماعي
، ولهذا فإني أرجو منكن اخواتى الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة
بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
علما انى انوه انه سيتم حذف اى موضوع يعتمد على مثل هذة الافعال اذ ستكون مخالفه ...
واخيرا
فلنجعل مشاركاتنا هادفه نبتغي بها الثواب والأجر الكريم منه سبحانه وتعالى
وأين الخير في كثره المشاركات وذيع الاصوات والهتافات وقد تكون أعمالنا
علينا لا لنا والعياذ بالله ،،أسأل الله لي ولكم العفو و العافيه ،،اللهم
آمين .
يقول الشيخ العلامه ابن القيم -رحمه الله -:
العلم قال الله قال رسوله ،، قال الصحابه ليس بالتمويه
مالعلم نصبك خلافك سفاهة ،،بين الرسول ورأي فقيه
فتاوى الشيخ العلامة ابن عثيمين يرحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل كمال
::::عضو نجم::::



عدد المساهمات : 329
تاريخ الميلاد : 02/04/1982
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : اخصائى اجتماعى

حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..    حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 8:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alili slimane
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
alili slimane


حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  Uouuuo13
عدد المساهمات : 5004
تاريخ الميلاد : 12/10/1991
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 33
الموقع : www.magra.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادي

حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..    حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 6:09 pm

شكرا على الموضوع المميز

جزاك الله كل الخيرات


ننتظر المزيد من ابداعاتك


لاتحرمنا من جديدك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.yoo7.com
 
حكم تخصيص موضوع لذكر الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور لذكر الله
»  تعرف على تربية الرسول صلى الله عليه وسلم لبناته رضي الله عنهن
»  تفسير قول الله تعالى ( وما كان الله ليضل قوماً ) ::أخوات الاسلام ::
» سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعـــــــــــــــــــــــــــد هناك أخطأ تقع كثيرا عند بيع الذهب المستعمل وتغيره بذهب جديد منها : لايجوز بيع الذهب المستعمل بذهب جديد مع دفع الفرق : وهذا داخل في الربا فالذهب لايباع بالذهب إلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى * نجم مقرة * :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
معلومات عنك

IP

:::. حسابنا الخاص .:::
احصائيات خاااصة بالمنتدى